التخطي إلى المحتوى
عالمة مصرية تفوز بجائزة عالم الفيزياء لعام 2020
عالمة مصرية تفوز بجائزة عالم الفيزياء لعام 2020
القاهرة – فازت العالمة المصرية إلهام فضالي وفريقها في جامعة أيندهوفن للتكنولوجيا في هولندا بجائزة أفضل اختراقات في عالم الفيزياء لعام 2020 عن إنتاج مادة قائمة على السيليكون مع فجوة نطاق مباشرة لإصدار الضوء الذي سيتم استخدامه في نقل بيانات الاتصال .
عالمة مصرية تفوز بجائزة عالم الفيزياء لعام 2020
عالمة مصرية تفوز بجائزة عالم الفيزياء لعام 2020
وقالت المجلة إن الفريق وصف المادة القائمة على السيليكون بأنها “الكأس المقدسة للإلكترونيات الضوئية”.
وقالت في حديث لبرنامج “90 م”: “يعتمد البحث على دراسة كيفية انبعاث الضوء من مادة السليكون التي تستخدم في تشكيل الرقائق الإلكترونية ، بطريقة تسرع عملية نقل البيانات بسرعة الضوء”. تظهر على القناة 1 يوم الجمعة.
فدالي هي طالبة دكتوراه في الفيزياء بجامعة أيندهوفن للتكنولوجيا في هولندا ، وكانت باحثة في معهد كافلي لعلوم النانو في جامعة ديلفت للتكنولوجيا من سبتمبر 2015 إلى يناير 2017. كانت طالبة ماجستير في قسم التكنولوجيا الدقيقة وعلم النانو في جامعة تشالمرز للتكنولوجيا لمدة عام من أكتوبر 2014 إلى أغسطس 2015.
نُشر بحث فريقها في أبريل 2020 في مجلة Nature. “نثبت أنه من خلال التحكم في تكوين سبيكة SiGe سداسية الشكل ، يمكن ضبط الطول الموجي للانبعاث باستمرار على نطاق واسع ، مع الحفاظ على فجوة النطاق المباشر. نتائجنا التجريبية في اتفاق كمي ممتاز مع نظرية ab initio. يجسد Hexagonal SiGe نظامًا مثاليًا للمواد يتم فيه الجمع بين الوظائف الإلكترونية والإلكترونية الضوئية على شريحة واحدة ، مما يفتح الطريق نحو مفاهيم الأجهزة المتكاملة وتقنيات معالجة المعلومات “.

التعليقات